ملخص كتاب : أسرار عقل المليونير (الجزء الأول)

ملخص كتاب : أسرار عقل المليونير (الجزء الأول)

خطتك المبدئيه للثروه الماليه 

لا يكفى ان تتواجد فى المكان المناسب فى الوقت المناسب لا بد من ان تكون الشخص المناسب فى المكان المناسب وفى الوقت المناسب . 

فمن هو انت وكيف ترى وتصف نفسك؟

كيف تفكر؟ ما هى معتقداتك؟

ما هى عاداتك وصفاتك؟ كيف تشعر عاده تجاه نفسك؟

ما مدى ثقتك بنفسك؟ الى اى مدى تستطيع التواصل مع الاخرين؟

ما مدى ثقتك بالاخرين؟ هل تشعر بالفعل انك تستحق الثروه؟

ما هى قدرتك على التصرف بالرغم من الخوف والقلق وعدم الملائمه وعدم الارتياح؟

هل تستطيع التصرف حين يكون مزاجك متعكرا؟

من الموكد ان ان برنامج العمل الذى تضعه لاداره الاموال والذى يعكس شخصيتك وتفكيرك ومعتقداتك هو جزء هام من الكل الاهم الذى يحدد مستوى نجاحك اذ تبين خطتك الماليه منحى تفكيرك ومقومات شخصيتك وما تامله من نجاح .

اهميه الخطه الشخصيه لتحقيق الثروه الماليه

لا تتمتع الاغلبيه الساحقه من الناس بالقدره الداخليه على الابتكار والابداع والاحتفاظ بمبالغ كبيره من المال والصمود فى وجه التحديات والضغوط المتراكمه التى تصاحب ازدياد المال والنجاح على المستوى الخارجى.

فان اللائمه فى خساره المال تلقى على عاتق سوء حظ او تدهور السوق وركود الاقتصاد او على شريك سى وما الى ذلك ولكن على المستوى الداخلى يختلف الامر اذ يتعامل سبب خساره المال بقوه مع الخريطه الماليه الداخليه فاذا خضت مجال الاعمال بمبلغ كبير من المال وانت غير مستعد داخليا فان الاحتمالات هى ان تكون ثروتك قصيره الاجل او انك ستخسرها كان يضارب احدهم بمبلغ كبير فى بورصه الاوراق الماليه دون دراسه الاحوال الاقتصاديه معتقدا ان ذكاءه يكفى لتحقيق الربح ولكن يحدث العكس حين يهبط سعر الاسهم فيخسر كل ماله .

فالعيب يكمن هنا فى قصور التفكير وسوء التقدير وليس فى السوق نفسه وبالرغم من ان بعض المليونيرات قد يخسرون اموالهم فانهم لا يخسرون اهم مكون لنجاحهم عقليه المليونير.

التصريح هو الدافع القوى للتغيير 

التصريح هو التعبير الايجابى الذى توكده وتعلنه على الملا ولان كل شى مصنوع من الطاقه فان التصريح هو اعلى ادوات التواصل قيمه لانه ينطوى على كثير من الطاقه التى هى جوهر الاشياء واذ تنتقل كل اشكال الطاقه فى صوره ترددات واهتزازات فان كل تصريح يحمل تردده الاهتزازى مثل نبرات واختلاجات الصوت تماما فكما ان نبرات صوتك تعكس مشاعرك حزن او فرح او ياس او غضب او غيرها.

فانك حين تصرح للملا بامر ما تهتز طاقه تصريحك فى خلايا وثنايا جسدك وحين تلمس جسدك فى ذات الوقت تستطيع ان تشعر برنينه المتفرد فالتصريحات لا تبعث برساله خاصه للكون فحسب بل تبعث برساله قويه لعقلك الباطن وكانها تامره بتنفيذ الخطه او تبنى الفكره والفرق بين التصريح والتاكيد طفيف لكنه قوى التاكيد هو تعبير ايجابى يثبت ان الهدف الذى ترغب فى تحقيقه يحدث بالفعل اما التصريح فهو الاقرار بنيه ايجابيه للقيام بتصرف معين او تبنى موقف ما .

 من البذره تنبت الشجره ومن الشجره تقتطف الثمره

 تخيل شجره ما وهى شجره الحياه التى تكسوها الاوراق وتعلوها الثمار فى الحياه نتائجنا هى ثمارنا فننظر الى الثمار التى تمثل نتائجنا فلا تعجبنا فاما ان نجدها قليله او صغيره او غير طيبه المذاق فما الذى سنفعله هنا؟

يولى معظمنا مزيدا من الاهتمام ويركز على الثمار نتائجنا لكن ما الذى ينتج الثمار؟ انها البذور والجذور التى تنتج هذه الثمار ولان البشر عجولون بطبعهم فانهم ينظرون للثمار دون ان يتاملوا البذار ويحكمون على النتائج دون الاخذ بالاسباب فما الثمار سوى نتائج حتميه للبذار وما الجزاء سوى من نوع العمل ما تحت الارض هو الذى ينتج ما فوقها غير المرئى ينتج المرئى فان اردت تغيير الثمار فعليك اولا بتغيير الجذور واذا اردت تغيير المرئى فيجب اولا ان تغير المخفى واذا اردت تغيير النتائج فعليك اذن بتغيير الافعال ابدا بما لا ترى حتى تحقق ما تريد ان ترى .

كيف تكون خطتك المبدئيه لادارتك الماليه؟

لكل منا برنامج العمل الخاص به للنجاح فى اداره الاموال وهو برنامج محفور فى العقل الباطن هذا البرنامج يحدد مصيرك المالى اكثر من اى شى اخر برنامجك المالى هو همزه الوصل بينك وبينك اموالك الافكار تقود الى المشاعر والمشاعر تقود الى السلوك والسلوك يودى الى النتائج هذا ويتالف برنامج عمل الاموال من مجموعه من الافكار والمشاعر والتصرفات الماليه وتتكون الافكار فى الاساس من المعلومات او البرمجه التى تلقيتها حين كنت طفلا صغيرا حين تعلمت كيف تفكر وتتصرف حينما يتعلق الامر بالاموال كان تدخر جزءا من مصروفك اليومى مثلا لتشترى لعبه او هديه وبالتالى فانك حين تغير برمجتك تاخذ الخطوه الجوهريه الاولى لتغيير نتائجك.

فكيف نعيد برمجه انفسنا لنتكيف؟

نتكيف من خلال ثلاث وسائل اساسيه فى كل مجال من مجالات الحياه بما فيها الاموال فعقل الانسان كمبيوتر متطور يستوعب ما يتلقاه من معلومات ثم يحولها لتطبيقات ويفعلها للتعامل مع المواقف المختلفه ومن امثله تلك البرمجيات برمجه لفظيه ماذا كنت تسمع فى صغرك؟ نماذج ماذا رايت حين كنت صغيرا؟ وقائع ما هى التجارب التى مررت بها حين كنت صغيرا؟ ومن المهم ان نستوعب العناصر الثلاثه وكل البرمجه سالفه الذكر ونتناول كلا منها على حده حتى نتعلم كيف نعيد تكييف انفسنا واكتشاف قدراتنا ومهاراتنا من اجل الثروه والنجاح.

الموثر الاول: البرمجه اللفظيه

ماذا كنت تسمع عن الاموال والثروه والاثرياء خلال فتره نموك؟ هل سمعت عبارات مثل المال اصل كل الشرور والقرش الابيض ينفع فى اليوم الاسود والاثرياء جشعون والاثرياء مجرمون ويجب ان تعمل بجد حتى تجنى المال والمال لا ينمو على الاشجار ولا يمكن ان تكون ثريا واخلاقيا فى نفس الوقت والمال لا يشترى السعاده و المال هو صاحب الكلمه الفصل والدولار هو الذى يتخذ القرار والاثرياء يزدادون ثراء والفقراء يزدادون فقرا ولم يخلق هذا لاناس مثلنا وليس منطقيا ان يصبح الجميع اثرياء وليس هناك ما يكفى الجميع والسوال الشائع لماذا نخاطر؟ والجمله الشهيره لا نستطيع تحمل تكلفه هذا؟ لا تستهن بقوه الكلمات واللغه لان كل العبارات التى سمعتها عن الاموال حين كنت صغيرا تظل قابعه فى عقلك الباطن لتشكل جزءا من برنامج العمل الذى تدير به حياتك الماليه.

 ما الذى سيودى اليه مخططك المالي؟

حان وقت الاجابه عن الاسئله الذهبيه :

ما هى خطتك الحاليه لاداره الاموال والنجاح؟

وما هى النتائج التى تدفعك نحوها لا شعوريا؟

هل ستصل الى النجاح ام الوسطيه ام الاخفاق المالي؟

هل انت مبرمج على الكفاح ام على الشعور بالارتياح فى وجود المال؟

هل تنوى العمل بجد من اجل الحصول على المال ام تريد الموازنه بين الثروه والمتعه وبين العمل والحياه الاجتماعيه؟

هل تعودت على التمتع بدخل مستمر ام متقطع؟

انت تعرف خدعه الظروف فى بادى الامر يكون لديك المال ثم تخسره ثم تمتلكه مجددا ثم تفقده يبدو الامر دائما وكان هذه التقلبات العنيفه تاتى من العالم الخارجى على سبيل المثال حصلت على وظيفه براتب كبير ثم افلست الشركه ثم اقمت مشروعك التجارى الخاص وكانت الامور على ما يرام ولكن السوق اصيب بالركود وكان مشروعك التالى رائعا ثم انسحب شريكك لا تنخدع بكل ما فات لان كل ما سلف هو خطتك لاداره حياتك هل ترمى الى تحقيق دخل مرتفع ام دخل متوسط ام دخل منخفض؟

هل كنت تعلم ان كثيرين منا مبرمجين على امتلاك مبالغ معينه من المال؟ هل تخطط لان تجنى ما بين 20 و30 الف دولار سنويا؟ من 40 الى 60 الف دولار؟ من 75 الى 100 الف دولار؟ من 150 الى 200 الف دولار سنويا؟

ام انك تخطط للحصول على 250 الف دولار سنويا واكثر؟

تابعنا في الجزء الثاني من الملخص 

ولتحميل الملخص كامل اضغط على (جميع روابط الشرح )